الشعاع المنير
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلك ..شكرا

أخي الزائر / أختي الزائرة إن منتدانا في أتم الحاجة لتسجيلاتكم من أجل أن نستمر في نشاطنا و بدونكم حتما سيغلق هذا المنتدى فلا تترددوا في التسجيل و الانضمام إلينا حتى تعم الفائدة . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الشعاع المنير


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخجل عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fleur_rar
عضو جديد


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 03/04/2012

مُساهمةموضوع: الخجل عند الأطفال    الإثنين مارس 04, 2013 11:33 pm


الخجل عند الأطفال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

* اسباب الخجل :
1) الوراثة :
تلعب دوراً كبيراً في شدة الخجل عند الأطفال , فالخجل يمكن أن يولد مع الطفل منذ ولادته , لأن الجينات تنقل الصفات الوراثية من الوالدين إلى الجنين , فالطفل الخجول غالباً ما يكون له أب يتمتع بصفة الخجل , أو قد يكون أحد الأقارب .
2) مخاوف الأهل الزائدة ( الحماية الزائدة ) :
إن الأطفال الذين يحميهم الوالدين حماية زائدة يكونون في الغالب إعتماديين وغير فعاليين , ولسبب الفرص المحدودة المتاحة لهم للمغامرة , فإنهم يصبحون هادئيين وسلبيين وخجوليين .
3) الإعاقة الجسمية :
يعاني بعض الأطفال من مشاعر النقص نتيجة نواقص جسمية , وهذه النواقص تساعد على أن ينشأ هؤلاء الأطفال خجوليين ومياليين للعزلة .
مثل هذه النواقص ( ضعف البصر , شلل الأطفال , ضعف السمع , اللجلجة في الكلام , السمنة المفرطة , أو قصر القامة ..........الخ )
4) التدليل المفرط من جانب الوالدين للطفل :
يعد من أهم أسباب خجل الطفل الشديد ومن مظاهر التدليل عدم سماح الأم لطفلها بأن يقوم بالأعمال التي أصبح قادراً عليها مما سبب له الخجل وعدم الاختلاط بالعالم الخارجي .
5) نقص الاهتمام والعناية بالطفل :-
يظهر بعض الآباء بشكل واضح نقصاً في الاهتمام أو العناية بأطفالهم وقد يكون ذلك سبب القناعة بأن الاتجاه الأبوي القائم على عدم الاهتمام يساعد على تنمية إستقلالية الطفل , وبدلاً من أن يؤدي عدم إهتمام الوالدين إلى الاستقلالية فهو يؤدي إلى شخصية خائفة خجولة , وهؤلاء الأطفال يشعرون بأنهم غير جديرين باهتمام الآخرين , ولا يملكون الثقة الداخلية الضرورية للمغامرة الاجتماعية .
* علاج مشكلة الخجل عند الأطفال :
1) تقليل الحساسية من الخجل :
توفير الجو الهادئ للأطفال وعدم تعرضهم للمواقف التي ثؤثر في نفوسهم , وتشعرهم بالقلق والخوف وعدم الاطمئنان , كما يمكن أن يعلموا الطفل بأن المواقف الاجتماعية ليست مخيفة بالضرورة , كما يمكن أن يرتاحوا لهذه المواقف ويصبحوا اجتماعيين أكثر , في خطوات تدريجية.
2) ينبغي على الأهل إخفاء قلقهم الزائد , وان يتيحوا الفرصة للاعتماد على النفس ومواجهة بعض المواقف التي يمكن أن تؤذيه بهدوء وثقة .
3) ابتعاد الوالدين عن التدليل المفرط للطفل , وتعويده على الاعتماد على ذاته .
4) تشجيع الجرأة :
ينبغي تشجيع الأطفال على أن يطلبوا ما يريدون بصراحة , ويجب أن يتعلموا التغلب على الجبن أو الخوف أو الحرج من التعبير عن أنفسهم , لأن من الأهمية بمكان ما , أن يقول الإنسان (لا ) عندما لا يكون راغباً في عمل شيء ما .
الأخصائية :
عريب جاد الله
صورة: ‏الخجل عند الأطفال * اسباب الخجل : 1) الوراثة : تلعب دوراً كبيراً في شدة الخجل عند الأطفال , فالخجل يمكن أن يولد مع الطفل منذ ولادته , لأن الجينات تنقل الصفات الوراثية من الوالدين إلى الجنين , فالطفل الخجول غالباً ما يكون له أب يتمتع بصفة الخجل , أو قد يكون أحد الأقارب . 2) مخاوف الأهل الزائدة ( الحماية الزائدة ) : إن الأطفال الذين يحميهم الوالدين حماية زائدة يكونون في الغالب إعتماديين وغير فعاليين , ولسبب الفرص المحدودة المتاحة لهم للمغامرة , فإنهم يصبحون هادئيين وسلبيين وخجوليين . 3) الإعاقة الجسمية : يعاني بعض الأطفال من مشاعر النقص نتيجة نواقص جسمية , وهذه النواقص تساعد على أن ينشأ هؤلاء الأطفال خجوليين ومياليين للعزلة . مثل هذه النواقص ( ضعف البصر , شلل الأطفال , ضعف السمع , اللجلجة في الكلام , السمنة المفرطة , أو قصر القامة ..........الخ ) 4) التدليل المفرط من جانب الوالدين للطفل : يعد من أهم أسباب خجل الطفل الشديد ومن مظاهر التدليل عدم سماح الأم لطفلها بأن يقوم بالأعمال التي أصبح قادراً عليها مما سبب له الخجل وعدم الاختلاط بالعالم الخارجي . 5) نقص الاهتمام والعناية بالطفل :- يظهر بعض الآباء بشكل واضح نقصاً في الاهتمام أو العناية بأطفالهم وقد يكون ذلك سبب القناعة بأن الاتجاه الأبوي القائم على عدم الاهتمام يساعد على تنمية إستقلالية الطفل , وبدلاً من أن يؤدي عدم إهتمام الوالدين إلى الاستقلالية فهو يؤدي إلى شخصية خائفة خجولة , وهؤلاء الأطفال يشعرون بأنهم غير جديرين باهتمام الآخرين , ولا يملكون الثقة الداخلية الضرورية للمغامرة الاجتماعية . * علاج مشكلة الخجل عند الأطفال : 1) تقليل الحساسية من الخجل : توفير الجو الهادئ للأطفال وعدم تعرضهم للمواقف التي ثؤثر في نفوسهم , وتشعرهم بالقلق والخوف وعدم الاطمئنان , كما يمكن أن يعلموا الطفل بأن المواقف الاجتماعية ليست مخيفة بالضرورة , كما يمكن أن يرتاحوا لهذه المواقف ويصبحوا اجتماعيين أكثر , في خطوات تدريجية. 2) ينبغي على الأهل إخفاء قلقهم الزائد , وان يتيحوا الفرصة للاعتماد على النفس ومواجهة بعض المواقف التي يمكن أن تؤذيه بهدوء وثقة . 3) ابتعاد الوالدين عن التدليل المفرط للطفل , وتعويده على الاعتماد على ذاته . 4) تشجيع الجرأة : ينبغي تشجيع الأطفال على أن يطلبوا ما يريدون بصراحة , ويجب أن يتعلموا التغلب على الجبن أو الخوف أو الحرج من التعبير عن أنفسهم , لأن من الأهمية بمكان ما , أن يقول الإنسان (لا ) عندما لا يكون راغباً في عمل شيء ما . الأخصائية : عريب جاد الله‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخجل عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشعاع المنير :: الطفل و الأمومة-
انتقل الى: